The Emperor

قسم الاثار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاثار الغارقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedelberawy
islam
islam


المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: الاثار الغارقه   الخميس يناير 24, 2008 3:23 pm

][/url]

الآثار الغارقة

أنشئت في عام 1996 إدارة جديدة للتنقيب عن الآثار الغارقة تحت الماء في المجلس الأعلى للآثار بناءً على النتائج التي توصلت إليها البعثات في قلعة قايتباي واكتشاف جزء من الحي الملكي في الميناء الشرقي بالإسكندرية. وكما كان عام 1962 له أهمية، وكما ترك انتشال التمثال العملاق لإيزيس من قاع البحر المتوسط أثراً كبيراً، فقد أثرت كذلك الاكتشافات التي تمت عام 1933 في خليج أبي قير.

تاريخ الاثار المصرية الغارقة

- تمثل الكنوز المصرية الغارقة آثارا وعجائب تنتمى الى 15 قرنا انتشلت من ثلاثة مواقع تحت سطح البحر من خليج ابوقير وميناء الاسكندرية بعد ان غمرتها مياه البحر المتوسط بفعل الظواهر الطبيعية .. و قد أخذت العملية شكلا علميا رائعا وتم وضع خريطة ممتازة توضح تحديدا أماكن وجود آلاف الآثار الغارقة و ما تم استخراجه من تحت مياه البحر لا يمثل إلا جانبا فقط من الاثار الغارقة .

- وقد احتاج العمل فى استخراج تلك الاثار الى آلاف الساعات واستلزم مشاركة فرق من الغواصين والى اساليب كشف الكترونية وتقنيات جيوفيزيقية حديثة ، واستخدمت أجهزة قياس بالرنين المغناطيسى النووى والسونار لتنفيذ اعمال الكشف بعد دراسات طبوغرافية وفيزيقية
علمى.
ما هي الآثار الغارقة؟

هي الآثار التي أتت عليها المياه سواء كانت مياه بحار أو أنهار أو بحيرات، إما نتيجة لارتفاع في سطح هذه المياه أو الهبوط الذي يحدث على سواحل القارات فتغطيها المياه كما حدث للساحل الشمالي لأفريقيا.
كذلك قد تكون الآثار الغارقة هي سفن قديمة غرقت لأسباب مختلفة بما عليها من حمولة، سواء كانت هذه الأسباب هي الحروب أو العواصف والرياح والأنواء الشديدة أو الاصطدام بالصخور.
وفي مصر تتمثل كل أنواع الآثار الغارقة سواء كانت هذه الآثار آثاراً بحرية متمثلة في السفن والموانئ وإنشاءات الموانئ أو آثاراً مدنية غرقت نتيجة للهبوط الذي حدث في القشرة الأرضية والحركات التكتونية وكذلك الزلازل والهزات الأرضية، وخير مثال على ذلك فنار الإسكندرية القديم الذي تعرض للعديد من الزلازل كان آخرها الزلزال المدمر سنة 1375م والذى أتى على الفنار تماماً.


بدايات العمل بالآثار الغارقة في مصر:
في مصر ذاع صيت هذا العلم منذ أواسط التسعينات، مما دفع المجلس الأعلى للآثار لإنشاء إدارة متخصصة للآثار الغارقة منذ نهاية عام 1996 بالرغم من عراقة هذا المجلس والذي يبلغ عمره أكثر من مائة عام. ويرجع الفضل في ذلك لانتشال الآثار الموجودة بالماء بالقرب من قلعة قايتباى والمسمى بموقع الفنار عام 1995 وكذلك لكشوف الميناء الشرقي عام 1996.
ويعتقد البعض أن هذه هى أول الأعمال التي تمت في هذا المجال، ويحاول البعض الآخر تصحيح هذا التاريخ بالرجوع إلى عام 1963 عندما تم انتشال التمثال المسمى "إيزيس" فاريا من نفس المكان.
ولكن الحقيقة أن الأمر أقدم بكثير، ويبدأ بخليج الدخيلة، وهى أول المناطق التى كشف فيها عن آثار تحت الماء، حيث كشف مهندس الموانئ "مالفال" أثناء قيامه بإنشاء رصيف بحرى بالخليج فى عام 1908عن بقايا رصيف قديم طوله 210م، ويبلغ سمكه عند القاعدة 9م، وقد صفت أساساته من كتل ضخمة يتراوح وزنها ما بين 10
إلى 15 طن.

منطقة آثار قلعة قايتباي:-

منار الإسكندرية:ا

لثابت تاريخياً أن منار الإسكندرية، الذي كان من عجائب الدنيا السبع، قد أُنشئ عام 280 ق.م.، في عصر بطليموس الثاني؛ وقد بناه المعماري الأغريقي سوستراتوس؛ وكان طوله ، البالغ مائةً وعشرين متراً، يجعله أعلى بنايةً في عصره. ويقال أن قلعة قايتباي قد أقيمت في موقع المنار، وعلى أنقاضه.
المعمورة :-

في عام 1999 م تم أجراء اكتشافات في هذه المنطقة و قد تم العثور علي أكثر من 100 قطعة من الأواني الفخارية المعروفة باسم " الامفورة " ترجع للعصور الرومانية و قد كانت هذه " الامفورات " متراكمة بمحاذاة الساحل علي شكل مجموعتين من المراسي الحجرية و كل منها تحتوي علي فتحة واحدة وزنها مابين 80 الي 240 كم .
و نجـــــــد المجموعـــــــة الأولـــــــي تتكـــــون مـــــن 4 مراسي علي عمق 150 م و الثانية 5 مراسي و لا تزال هذه المنطقة تحتوي علي الكثير من الآثار لذلك لا يزال جاري البحث فيها حتي الآن .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاثار الغارقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Emperor :: الهه ومعابد مع الصور :: المعابد-
انتقل الى: