The Emperor

قسم الاثار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مكتبه الاسكندريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedelberawy
islam
islam


المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: مكتبه الاسكندريه   الخميس يناير 24, 2008 3:02 pm



قاعات متحف مكتبة الأسكندرية تتكون من عدد من التماثيل الرائعة تمثل العصور المختلفة الفرعونية، اليونانية الرومانية، القبطية والاسلامية. تلك التماثيل المعروضة شاهدة على ابداع الفنانين المصريين عبر التاريخ.
ومع ان عرض تلك التماثيل، فى الواقع، لهى فكرة رائعة لأنها تعطى لزائرى المكتبة احساس الماضى. تحتوى قاعات المتحف على 1079 قطعة أثرية تخبرنا عن قصة مصر منذ ما قبل التاريخ حتى الفترة الاسلامية. تقدم لنا الأوراق البردية الأدب اليونانى واللاتينى، وعدد من التماثيل ورؤوس التماثيل التى تصور الفلاسفة والكتاب القدامى.
بالإضافة إلى الكثير من الموضوعات والتى ارتبطت بالحرف والقطع الفخارية التى تضىء لنا حياة الناس اليومية. كما يوجد قطع من اكتشافات الآثار الغارقة الحديثة فى موانىء المدينة القديمة أيضا فى متحف مكتبة الاسكندرية.
[right]تعد متحف مكتبة الإسكندريّة نحتا بارزا من الفترات المختلفة الفرعوني و الإسلامي وقبطي وروماني ويوناني. ويوجد تماثيل الفنانين المصريين على مدى التاريخ. عرض التماثيل كان فكرة مبدعة لأنها تعطي الزوّار المكتبة إحساس الماضي. يضم المتحف حوالي 1079تمثال التي تروي تاريخ مصر خلال الفترات الإسلامية.
تمثّل أوراق البردي الأدب اليوناني واللاتيني وعدد من رؤوس الصورة والنحت يصوّران الفلاسفة والكتاب القدماء وارتبطت المواد العديدة بقطع تجارية وفخاريّة تنير الحياة اليومية لشعب المصري وعثر علي تماثيل من الاستكشافات تحت الماء الأخيرة في موانئ المدينة القديمة تتضمّن أيضا في متحف مكتبة الإسكندرية الجديد.
[right]متحف مكتبة الإسكندرية ينافس متاحف الآثار في مصر
يضم 1079 قطعة آثرية نادرة.
ففي أثناء حفر الأساسات في الفترة من 1993 إلى 1995 عثر المشرفون علي مجموعة من القطع الأثرية النادرة بموقع الحفر، والمتبع في مثل هذه الحالات هو نقل القطع المكتشفة إلى متحف آثار من متاحف الدولة، إلا أن الأمر اختلف بشأن تلك القطع الأثرية، وأثناء زيارة السيدة سوزان مبارك لموقع العمل وإطلاعها علي أمر هذه المكتشفات النادرة جاءت الفكرة ودعت إلى تشكيل لجنة لإعداد الدراسات اللازمة لإنشاء المتحف.
[right]وشهد المتحف منذ افتتاحه مع بداية عام 2003 إقبالاً متزايداً، حيث يأتي لمشاهدته يومياً المئات من المصريين والأجانب للتعرف على الآثار التي تعبر عن الحضارات التي عايشتها مصر على مر السنين. ويعد بمثابة نافذة حضارية تساعد جمهور المكتبة على التعرف على الحضارات الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية وأخيراً الحضارة الإسلامية، حيث يضم المتحف حوالي 1079 قطعة أثرية جمعت من مناطق ومتاحف مختلفة في أرجاء مصر مثل المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية والمتحف المصري والقبطي والإسلامي بالقاهرة ومن الفيوم والمنيا والأقصر، ولعل أبرز ما يميز مقتنيات المتحف هو ضمها لأبرز وأهم القطع التي عثر عليها بموقع المكتبة أثناء أعمال الحفر، كما تضم مجموعة الآثار الغارقة التي تم انتشالها من الميناء الشرقي. ولا تقتصر تلك القطع الأثرية على الإشارة للدلائل التاريخية التي مرت بها مصر فقط، بل امتدت لتشير لجميع المجالات العلمية والثقافية والفنية والدينية والاجتماعية.
[right]وينقسم المتحف إلى الصالة الرئيسية، وقاعة المومياوات، وقاعة حفائر مكتبة الإسكندرية، والقاعة الجانبية. أما الصالة الرئيسية فهي كبرى صالات العرض الموجودة داخل المتحف، وتتميز باتباعها التخطيط العالمي المتعارف عليه من حيث التصميم الداخلي للمتاحف، وهو أن تكون نقطة البداية هي نفسها نقطة النهاية للزائر، وتضم معروضات متنوعة للمراحل التاريخية المختلفة التي مرت بها الحضارة المصرية بداية من عصور مصر القديمة، فالعصر اليوناني، العصر البطلمي، العصر الروماني، مرورا بالفنون القبطية، الفنون الإسلامية، الآثار الغارقة في مصر .
[right]أما قاعة المومياوات فهي من أهم قاعات المتحف وأكثرها جذباً للزوار، وتتميز باحتوائها على مومياء من العصر الروماني وتابوتين من العصرين الفرعوني والبطلمي. وكذلك هناك قاعة حفائر مكتبة الإسكندرية والتي تعد النواة الرئيسية وحجر الأساس في متحف الآثار، وتضم مجموعة نادرة من المقتنيات ذات الأهمية الفنية والتاريخية، التي تعكس صورة واقعية عن جانب من الفن السكندري في عصر من أزهي عصوره التاريخية. أما القاعة الجانبية التي ألحقت بالمتحف حديثاً، فتضم مجموعة رائعة من الأدوات الجنائزية، والقرابين، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التماثيل.
[/right]

[/right]

[/right]

[/right]
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مكتبه الاسكندريه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Emperor :: الهه ومعابد مع الصور :: المعابد-
انتقل الى: