The Emperor

قسم الاثار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المسرح اليونانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedelberawy
islam
islam


المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: المسرح اليونانى   الخميس يناير 10, 2008 4:14 pm



ديونوسوس
لم تكن العروض المسرحية الأغريقية القديمة تقدم بشكل دائم كما يحدث اليوم بل كانت تقدم فى إطار الأحتفالات الدينية المحددة التى تقع على فترات متباعدة . فقد كان العرض المسرحى جزء من احتفال رسمى مقدس . نشأ المسرح كباقى الفنون الأخرى فى أحضان الدين يظهر جلياً ذلك فى ارتباط المسرح بالمعبد فقد كان يُقام بجواره و نجد فى وسط الأوركسترا مذبحاً لتقديم الأضاحى للإلة ديونوسوس قبل و بعد الإحتفالية الدينية كما ظهر فى مسارح أثينا.كانت العروض المسرحية تُقدم مرتين فى العام و هى الأيام المُخصصة لأعياد الإلة ديونوسوس . و كان يشرف عليها الإلة بنفسة و ذلك ينقل الكاهن تمثال الإلة إلى المسرح و كان له مقعد و سط مقاعد الشرف προεδρια فى الصف الأول. يؤكد ذلك أن المسرح كان دوراً للعبادة أكثر من كونه مكاناً مُخصصاً لتقديم العروض المسرحية. فقد اكتسب المسرح قداسة تماثل قداسة المعبد.
أساس مفردة السينوغـرافيا Scenographie هي ( سكينوغـرافيـن Skenegraphein ) ، وتعني باليونانية تصميم الديكـور أو تزييـن واجهة المسرح بالألواح الخشبية المطلية بالرّسـوم ، وهـذه الألـواح المرسومة ، كانت في القـرن الخامس قبـل الميلاد ، تمثـل المكان الذي كانت الأحداث تجري فيـه.

عَـرفت حضارات قديمة كالبابلية والفرعونية المسرح ومارسته ، لكننا غير قادرين على تحديد الخصوصيات لتلك النواحي الجمالية أو رسم المعالم لمسرحها وكيفية العمل التمثيلي والإخراجي ، بحكم عدم التوصل أو وجود أدلة قطعية ، كل ما نعلمه ومن خلال الإشارات الأولى عن هـذه المسارح حتى الآن أن ميادينها الأساسية ومحيطها وبيئتها هي المعابد ، وتظـل تلك المسرحيات وهي بالأساس عملية طقوسية في مجملها وظلـت مُُُـراوحة في نهجها (أي بدايـة ونهاية دينية) .

العملية الإخراجية عالم مستـقـل بذاته يعمل بمن يملكه (المؤلف المخرج اليوناني) من تصورات ومفاهيم عن المسرح من جهة ، وعن تلك الأدوات التي ينتقل بها النص الدرامي إلى الخشبة من جهة أخرى ، وغياب تناول الإخراج المسرحي من طرف التنظيـرات للمسـرح جعـل الكلام عن التجربة الإخراجية في القديم (لاسيّما لدى اليونـان) مرتبطاً ارتباطـًا وثيقــًا بأعلام هذا المسرح وبالشعراء الذين يكتبون النص التراجيدي (أو حتى الكوميدي) ويمارسون الإخراج دون أن تكون شخصية المخرج محددة أو موصوفة أو حتى أن تكون مضبوطة بقوانين فنية وجمالية معينة ، بالرّغم من ذلك الغياب ، فإن توّحد (النـص والعـرض) في شخصية الشاعر المسرحي يعطينا بعض المعلومات حول المكان والدراما في تجربة المسرح اليوناني ، وتظهر أمامنا الآليـة الإخراجية في الشعريـة الكلاسيكيـة المستنـدة على مبـدأ المحاكـاة ؛ وتقديـم العرض المسـرحي في المكان الدرامي الذي يجمع بيـن وظيفـة المسرح من جهة ووظيفة العـرض من جهة ثانيـة ، فكلا الوظيفتين منهمرتيـن في ذهنية الفـرد اليونانـي .



[/center][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المسرح اليونانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Emperor :: الهه ومعابد مع الصور :: المعابد-
انتقل الى: